adsense

/www.alqalamlhor.com

2024/09/27 - 7:47 م

نيويورك ـ  على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، عقد اجتماع ثنائي بين نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية كازاخستان مراد نورتلو ووزير الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج بالمملكة المغربية ناصر بوريطة.

ناقش الوزيران الحالة الراهنة وآفاق العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والإنسانية.

وعقب المفاوضات، وقع الطرفان على اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الوطنية/العادية بين حكومة جمهورية كازاخستان وحكومة المملكة المغربية. تهدف هذه الاتفاقية إلى تسهيل حركة مواطني البلدين وتساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووفقا للاتفاقية، يتم إعفاء مواطني كازاخستان والمغرب من متطلبات التأشيرة للدخول والخروج والعبور والإقامة المؤقتة في أراضي كل منهما بناء على جوازات سفر وطنية/عادية سارية المفعول، ولا يجوز أن تتجاوز مدة كل إقامة 30 يوما تقويميا خلال فترة 180 يوما من تاريخ الدخول.

وفي الوقت نفسه، يتعين على مواطني أي من الطرفين الذين يعتزمون البقاء في أراضي الطرف الآخر لمدة أطول من المنصوص عليها في الاتفاقية، أو المشاركة في أنشطة العمل أو التعليم أو ريادة الأعمال، الحصول على التأشيرة المناسبة من البعثات الدبلوماسية أو المكاتب القنصلية للبلد المضيف.

وتدخل الاتفاقية حيز النفاذ بعد 30 يومًا تقويميا من تاريخ استلام آخر إشعار كتابي عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد استكمال الطرفين للإجراءات الداخلية اللازمة لدخولها حيز النفاذ.