adsense

/www.alqalamlhor.com

2024/07/10 - 1:38 م

فضحت زوجة اللاعب الجزائري رياض محرز، تايلور وارد، الذباب الإلكتروني الجزائري، وخرجت عن صمتها لترد على الأخبار الكاذبة المتعلقة باللباس والتقاليد المتبعة خلال حفل الزفاف الذي اثار جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كشفت أن القفطان الذي ارتدته في الزفاف كان من تصميم المصممة المغربية سلمى بنعمر، مؤكدة أنه مصنوع بالكامل في المغرب.

ونشرت تايلور صورة لها مع عائلتها الصغيرة وهي ترتدي القفطان المغربي عبر حسابها الرسمي على إنستغرام، وعلقت قائلة: "أود أن أشكر المصممة المغربية الموهوبة سلمى بنعمر على القفاطين المغربية الرائعة التي صممتها لي ولعائلتي. شكرا لك على جعل هذا الاحتفال مميزا وعلى حرفيتك المذهلة".

تدوينة وارد خلفت موجة من الانتقادات من بعض متابعيها الجزائريين، ما دفعها إلى إغلاق خاصية التعليقات على منشوراتها.

وجددت هذه الحادثة النقاش حول محاولات بعض الحسابات الجزائرية السطو على المعمار والتراث المغربي، بما في ذلك القفطان.

ويعرف القفطان عالميا بأنه جزء من التراث المغربي العريق، ولكن في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد قرار الجزائر قطع علاقاتها مع المغرب، تصاعدت محاولات الادعاء بأن هذا الزي وغيره من جوانب التراث الثقافي تعود للجزائر.

وبدأت هذه المحاولات تتزايد في أعقاب التوترات السياسية بين البلدين، حيث يسعى البعض إلى إعادة كتابة التاريخ الثقافي للمنطقة.

القفطان، بصفته رمزا للهوية المغربية، كان هدفا رئيسيا لهذه المحاولات، حيث تحاول بعض الأطراف الجزائرية نسبه إلى ثقافتهم؛ إلا أن هذه الادعاءات تتجاهل الحقائق التاريخية والفنية التي تثبت أصالة القفطان المغربي وتاريخه العريق الذي يعود إلى قرون طويلة.

زائري