adsense

2023/11/09 - 10:46 ص

شكر المدعي العام الأمريكي بريون بيس رئيس مكتب الشؤون الدولية التابع لوزارة العدل، وقسم جرائم الكمبيوتر والملكية الفكرية، والإنتربول، وخدمة المشيرين بالولايات المتحدة، وسلطات المغرب وألمانيا ورومانيا لمساعدتهم في تأمين اعتقال وتسليم ثلاثة متهمين، ويتعلق الأمر، بمواطن روسي يدعى رسلان ألبرتوفيتش نورولين، مبحوث عنه وفق مذكرة بحث دولية، إلى جانب متهمين اثنين، شاركوا في مخطط احتيال سيبراني على مبالغ مالية تقدر بأكثر من 48 مليون دولار.

وأعلنت وزارة العدل الأمريكية، أول أمس (الثلاثاء) أنه تم استدعاء ثلاثة متهمين للمثول أمام القضاء بمحكمة اتحادية ببروكلين، وذلك بناء على لائحة اتهام تتعلق بالتآمر لارتكاب عمليات احتيال عبر البريد وغسل الأموال، والقيام بجرائم سيبرانية.

وقال المدعي العام الأمريكي، في بيان صحافي، إنه تم تسليم مواطن روسي، يدعى رسلان ألبرتوفيتش نورولين إلى الولايات المتحدة من المغرب وتم تقديمه للمحاكمة في بروكلين في 15 شتنبر، كما تم استدعاء أشخاص آخرين وهم ألكسندر بوبان ونيكولاي سوفينسكي، اللذين تم تسليمهما من ألمانيا ورومانيا في 16 أكتوبر.

ووفقا للبيان ذاته، فإن مجمل التهم تتعلق بالتآمر للاحتيال على الضحايا للحصول على أكثر من 48 مليون دولار عن طريق سرقة معلومات شخصية حساسة، بما في ذلك أرقام الضمان الاجتماعي، واستخدامها لشراء الإلكترونيات والسلع الفاخرة ثم إعادة بيعها.

وأضاف البيان، أن "توجد تهمة واحدة تتعلق بسرقة الهوية المشددة، فيما يتعلق بمخططات لسرقة معلومات التعريف الشخصية (PII) في السوق السوداء وشراء البضائع في الولايات المتحدة لإعادة بيعها في الخارج بناءً على معلومات التعريف الشخصية".

وأشاد بيس، بكل من رئيس مكتب الشؤون الدولية التابع لوزارة العدل، وقسم جرائم الكمبيوتر والملكية الفكرية، والإنتربول، وخدمة المشيرين بالولايات المتحدة، وسلطات المغرب وألمانيا ورومانيا لمساعدتهم في تأمين اعتقال وتسليم نورولين، وبوبان وسوفينسكي على التوالي.

ويُزعم أن نورولين وبوبان وسوفينسكي شاركوا في مخططات متعددة لإعادة الشحن، باستخدام الاتصالات عبر الإنترنت لتنفيذ عمليات الاحتيال الخاصة بهم، مما أدى إلى خسائر بقيمة 48 مليون دولار لضحاياهم.

وصرح سميث، مساعد المدير المسؤول لمكتب التحقيقات الفيدرالي، أن إعلان اليوم يسلط الضوء على التزام مكتب التحقيقات الفيدرالي جنبا إلى جنب مع شركائنا الدوليين في مجال إنفاذ القانون بجلب المجرمين إلى الولايات المتحدة لمحاسبتهم على جرائمهم.

وأشارت المزاعم المذكورة في لائحة الاتهام، إلى أنه في الفترة من 2013 إلى 2018 تقريبا، قام أفراد موجودون بشكل أساسي في روسيا ودول رابطة الدول المستقلة (CIS) وأوروبا الشرقية بتشغيل مخططات إعادة الشحن للاحتيال على التجار والبنوك والأفراد في الولايات المتحدة.

وكان نورولين وبوبان وسوفينسكي يقيمون في روسيا أثناء المخططات، وتم القبض عليهم في بلدانهم بموجب نشرات الإنتربول الحمراء بناء على أوامر اعتقال صادرة عن المنطقة الشرقية من نيويورك.

وتواصل المشاركون في المخطط عبر الإنترنت على مواقع ويب تسمى "لوحات الإدارة"، وقام بوبان بإعداد إحدى لوحات الإدارة تلك، والتي تسمى"USS-Design"، حيث استخدم المشاركون الذين يطلق عليهم اسم "Stuffers" معلومات تحديد الهوية الشخصية المسروقة من الضحايا بما في ذلك أرقام الضمان الاجتماعي وأرقام بطاقات الائتمان لشراء بضائع مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والملابس الفاخرة وحقائب اليد من تجار التجزئة عبر الإنترنت.

وخدعت شركة"Stuffers" تجار التجزئة من خلال جعلهم يشحنون البضائع إلى عناوين في الولايات المتحدة، حيث سيتم إعادة شحن العناصر لاحقا إلى روسيا ورابطة الدول المستقلة ودول أوروبا الشرقية لإعادة بيعها.

وقام المشاركون بتقسيم الأرباح في كثير من الأحيان من خلال بورصة عملات افتراضية مقرها روسيا، وأعادوا استثمار العائدات في المخططات الجارية، بما في ذلك عن طريق شراء بطاقات بريدية مدفوعة مقدما لتسهيل الشحنات إلى روسيا وأماكن أخرى، وتسببت مخططات إعادة الشحن في خسائر تزيد عن 48 مليون دولار للضحايا.