adsense

2023/10/08 - 12:05 م

تستعد السلطات المغربية على قدم وساق في تحديث وتجهيز البنى التحتية في إطار الاستعدادات لتنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا سنة 2025، وبعدها بطولة كأس العالم سنة 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وفي هذا الصدد، ومن ضمن هذه التجهيزات ضمان نقل حضري في مستوى الحدثين، تتيح للمشجع رسم خط سيره من مكان إلى آخر، والاستفادة بشكل كامل من وسائل المواصلات، حيث سيتم الاعتماد على نقل الحضرية يتوفر على معايير حديثة متعارف عليها دوليا وتعتمدها الدول الكبرى.

فعلى مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، أعلنت سلطات المملكة، أنها بصدد وضع برنامج كبير وسريع لتطوير شبكة "ترامواي" يربط بين العاصمة المغربية الرباط والمدن المجاورة لها (مدينة سلا ـ مدينة تمارة).

وسيمكن هذا المشروع الذي سيتم على حوالي 45 كم من إضافة خطوط "الترامواي" على مرحلتين في أفق سنة 2030، ؛ وذلك على مستوى مرحلتين؛ فالمرحلة الأولى سيتم تجهيز 23,7 كم لتكون جاهزة سنة 2028; و ستشمل مجموعة من الأحياء بالرباط كحي الرياض، يعقوب المنصور ومدينة تمارة؛ ثم سلا الجديدة (A,B,C).

وأما المرحلة الثانية، فستشرع السلطات المعنية في إنجاز حوالي 21,3 كم، ستكون جاهزة أمام المواطنين والجماهير مستهل سنة 2030، حيث ستشمل كل من أكدال، وحي البستان، وليوسفية، ولعيايدة بالإضافة لحي الرحمة (A,D,E,F,G)

وبدرها مدينة مراكش،  وضعت لها السلطات الحكومية خطة محكمة للتسريع في إنجاز خطوط اضافية من"الترامواي" أو "الباصواي" بعاصمة النخيل مراكش، حيث تتواصل في هذه الأثناء الإشتغال على الدراسات التمهيدية لمشروع يهم إنجاز 4 خطوط "باصواي" جديدة؛ وذلك بعد إختيار تجمع 3 مقاولات متخصصة خلال شهر مارس الماضي.

وهكذا سيتم ربط ملعب المدينة بهذه الخطوط فضلاً عن توسيع خطوط الترمواواي أو الباص واي الى بقية الأحياء بالعاصمة السياحية الأولى.

ووصلت المشاريع التي تنتظر كأس العالم 2030 كذلك مدن الشمال، إذ تواصل السلطات المختصة التسريع في إنجاز خطوط "الترامواي" أو "الباصواي" بطنجة، كما يتم الإعداد لدراسة "خط باصواي" سيربط لاحقا بين المستشفى الجامعي ومنطقة طنجة البالية، مرورا بالملعب الكبير وذلك على طول 21 كم، وذلك كبداية لمخطط يهدف لإنشاء 6 خطوط برية قد تشمل"الترامواي" كذلك وذلك في أفق سنة 2030.

ومنذ إعلان المغرب كبلد رسمي ضمن البلدان التي ستحتضن كأس العالم 2030، والسلطات الحكومية بالمغرب تعد العدة لتجهيز الطرق والمدن ووسائل النقل العام والفنادق والمرافق الرياضية والملاعب لإستقبال هذا الحدث العالمي على أراضيها واستقبال جماهير العالم في أجواء تليق والمونديال 2030.