adsense

/www.alqalamlhor.com

2024/10/21 - 2:39 م

أوردت مجلة LesEco.ma أنه في مواجهة الفشل المستمر لشركة المفوض لها تدبير النقل الحضري بفاس، تعتزم الجما الحضرية بفاس إطلاق دراسة لإعادة هيكلة شبكة النقل الحضري الخاصة بها. الهدف منها هو تزويد المدينة بخدمة حافلات أكثر كفاءة، تتكيف مع احتياجات المواطنين، وتمهيد الطريق لتغيير محتمل للفوض له تدبير النقل الحضري.

 وأضافت المجلة أنه، يبدو أن العقد الذي يربط جماعة فاس بالشركة المفوضة لها المرفق(City Bus) لتسيير النقل الحضري، في أيامه الأخيرة؛ على الرغم من اتفاق التفاهم الموقع منذ عدة أشهر بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبلدية وCity Bus لإعادة هيكلة الخدمة، إلا أن الوضع لم يتحسن.

ولم تف سيتي باص بالتزاماتها، خاصة فيما يتعلق بشراء حافلات جديدة، كما أن الخدمة المقدمة للمواطنين الفاسيين مستمرة في التدهور، مع الأعطال والحرائق المتكررة، وأمام هذا الفشل، قررت الجماعة أخذ الأمور بيدها وإطلاق دراسة لإعادة هيكلة شبكة وخدمات النقل العام الحضري في العاصمة العلمية، ووفقا للمسؤولين، فإن الهدف هو إعادة التفكير في عرض النقل بالحافلات لتلبية الاحتياجات الحقيقية للمواطنين، مع ضمان خدمة فعالة وعالية الجودة.

دراسة من ثلاث مراحل لإجراء إصلاح شامل، وتهدف الدراسة، المقسمة إلى ثلاث مهام، إلى وضع تشخيص دقيق للوضع الحالي، واقتراح سيناريوهات إعادة الهيكلة ودراسة جدوى السيناريو المختار.

وتركز المرحلة الأولى على تحليل الوضع الحالي، يتضمن جمع البيانات عن العرض والطلب وتحليل أداء الشبكة الحالية وتحديد الأعطال الرئيسية، وسيتم إجراء المسوحات الميدانية لتكملة البيانات الموجودة وتقييم الطلب في المناطق غير المخدومة.

وسيسمح هذا التشخيص للجماعة بتحديد استراتيجية إعادة الهيكلة بأهداف كمية من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وستنظر الدراسة أيضا في الإطار المؤسسي والأنماط المختلفة لإدارة وسائل النقل العام لاقتراح النموذج الأكثر ملاءمة لسياق المدينة الروحية.

ما هو سيناريو إعادة الهيكلة الذي يجب أن نعتمده؟

وبناء على التشخيص المحدد والاستراتيجية المحددة، ترغب الجماعة في تحديد ثلاثة سيناريوهات لإعادة الهيكلة على الأقل ،سيقدم كل سيناريو تفاصيل تنظيم الشبكة، والتسلسل الهرمي للخطوط، والشبكة، ومحطات التوقف والتسعير.

وسيتم تقييم تأثير كل مقترح باستخدام مؤشرات دقيقة، وسيتيح التحليل متعدد المعايير مقارنة السيناريوهات مع مراعاة المعايير التشغيلية والمالية والاجتماعية والاقتصادية ومعايير الاستدامة.

وسيتم إجراء تقييم مالي واجتماعي واقتصادي لكل سيناريو، من أجل تحديد نظام التمويل المناسب وتقييم الفوائد المحتملة من حيث التوفير، وتوفير الوقت والحد من التلوث وتحسين تقاسم الأماكن العامة.

دراسة جدوى السيناريو المختار

وبمجرد اختيار السيناريو الأمثل، ستركز المرحلة الأخيرة من الدراسة على تعميقه ودراسة جدواه.

وفي نهاية هذه المرحلة، ستقوم البلدية بتحديد الشبكة المعاد هيكلتها والخطوط والمسارات والترددات، وأنواع المركبات والأسعار التي سيتم تكييفها مع خصوصيات المدينة.

وستشمل الدراسة أيضا الموقع الأمثل للودائع، وتقدير تكاليف الاستثمار والتشغيل، وتحديد الخطة التعاقدية المزمع تنفيذها، وتوقعات التشغيل المالي مع جدول زمني للتنفيذ وتدابير الدعم، لا سيما في مجال الاتصالات و معلومات للزبناء.

نحو خدمة نقل عام ذات جودة

وتمثل دراسة إعادة هيكلة شبكة النقل بالحافلات، حسب المسؤولين، مشروعا كبيرا للمدينة، مما يدل على رغبة جماعة فاس في معالجة المشاكل المستمرة للنقل الحضري وتقديم خدمة تلبي تطلعات المواطنين.

واستنادا إلى تحليل متعمق للوضع الحالي ومقاربة متعددة المعايير، ستمكن هذه الدراسة من تحديد خطة إعادة هيكلة قوية ومستدامة، بما يتماشى مع احتياجات السكان والتحديات التنموية للمدينة.

ومع ذلك، يعتقد المسؤولون أن نجاح هذا المشروع يعتمد على التعاون الوثيق بين االجماعة والمفوض له تدبير المرفق المستقبلي ومختلف الشركاء المعنيين، ولا سيما المواطنين، وفق LesEco.ma.