adsense

/www.alqalamlhor.com

2024/10/08 - 10:01 ص

أطلقت وزارة التجهيز والماء الدراسات لإحداث طريق سريع  يربط بين طنجة وتطوان، ليتم ربطه فيما بعد بفنيدق في اطار الاستعدادات التي يجريها المغرب من أجل احتضان كاس العالم 2030.

وبحسب الوزارة، فإن هذه الدراسات تتم لتحديد محور طريق سريع بمستوى عالٍ من الخدمة بين طنجة وتطوان، بالنظر الى حركية التنقل بهذه المناطق خاصة في فصل الصيف، حيث يقضي ألاف المغاربة عطلتهم بهذه المنطقة.

ويأتي هذا المشروع، في إطار تطوير وتحديث الشبكة الطرقية الوطنية، إذ تعمل وزارة التجهيز والماء على تحسين ظروف تنقل المستخدمين من خلال وضع عدة برامج طموحة.

وسيساهم الطريق السريع طنجة-تطوان مع ربطه بطريق تطوان-فنيدق في تعزيز عرض التنقل في مدينة طنجة والمدن المجاورة، وسيدعم النمو الكبير المسجل في منطقة المشروع.

وتتوقع الوزارة حلولا مناسبة من حيث التخطيط، والتكلفة، وتلبية الاحتياجات استنادا إلى دراسات تقنية واقتصادية وبيئية ذات صلة، كما يتعين تحديد الفرص لإنشاء وتطوير رابط طريق سريع بمستوى عالٍ من الخدمة يمكن أن يعزز الشبكة التحتية في المنطقة المكونة من إقليمي طنجة وتطوان.

وتشمل كذلك الدراسات التصميم الأولي، لكل بديل، وتحليل متعدد المعايير الذي يجب أن يقارنها للوصول إلى تحديد السيناريو الأنسب للمحور السريع طنجة-تطوان مع ربطه بطريق تطوان-فنيدق، كما أنه من المقرر إجراء دراسة لتحديد خطة التهيئة المختارة للمحور السريع المقترح، وستتم عملية تجميع هذه الدراسات بشكل تدريجي في أفق تنفيذ المشروع.