adsense

/www.alqalamlhor.com

2024/10/08 - 1:28 م

أكد رئيس مجلس إدارة شركة "إكس لينكس"، ديف لويس في حوار صحافي مع صحيفة "التايمز" البريطانية، أن مشروع الربط الكهربائي الضخم بين المغرب وبريطانيا سيؤثر إيجابيا على سوق الشغل بالمغرب، وسيخلق مناصب جديدة خلال مرحلتي البناء والتشغيل.

وأشار لويس إلى ان مشروع الربط سيخلق أزيد من 10 آلاف فرصة شغل مؤقتة خلال مرحلة البناء التي ستسمر لسنوات، فضلا عن ألفي فرصة دائمة فور تشغيله.

وأبرز المتحدث، أن خزينة المغرب ستستفيد من المداخيل ومن عقد تأجير محطة الطاقة الشمسية والرياح بالإضافة إلى الضريبة على استخراج الطاقة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة "إكس لينكس"، أن المشروع قائم على فكرة "عندما لا تشرق الشمس في المغرب، تهب الرياح".

وأضاف لويس، أن المشروع ضخم جدا، يعتمد في الأساس على تكنولوجيا تم تجربتها ولا توجد مخاطر عند العمل بها، مذكرا أن الحكومة البريطانية وضعت المشروع في قائمتها الأولية، وهذا في الأصل سيسهل عملية التخطيط للمشروع الذي مولته العديد من المؤسسات كشركة النفط والغاز الفرنسية "طوطال إنرجيز"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، ومجموعة "أوكتوبوس إنرجيز".

وكانت "إكس لينكس" قد عينت مؤخرا المستشارة السابقة للحكومة البريطانية "سامانثا هاريسون"، كمديرة جديدة للعمليات (COO) في الشركة، وذلك بعد عرض ملفها على "لجنة الاستشارات بشأن تعيينات الأعمال" التي تتولى مراجعة تعيينات الأشخاص الذين كانوا يشغلون مناصب حكومية، ليتبين أن هناك مخاطر ضئيلة من تضارب المصالح مع أدوارها الحكومية السابقة.