adsense

2024/09/12 - 12:49 م

بعث يحيى السنوار، الزعيم السياسي لحركة حماس، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد المجيد تبون، عقب إعادة انتخابه مؤخرا لرئاسة الجزائر.

وحسب موقع "ساحل انتلجنس"، فإن هذه اللفتة، تثير مخاوف بشأن تورط الجزائر المتزايد في تحالفات مثيرة للجدل مع الجماعات الإرهابية في إفريقيا؛ وخاصة في منطقة الساحل، وفق خبراء دوليين.

وأضاف ذات الموقع، أن حركة حماس، التي تصنفها العديد من الدول كمنظمة إرهابية، تمثل مسارا سياسيا غالبا ما يصطف ضد المصالح الأمنية الإقليمية والغربية، مشيرا إلى أن دعم حماس لتبون والنظام العسكري الجزائري، يُنظر إليه على أنه إقرار بالسياسة الجزائرية، التي تتضمن مواقف انتقادية حازمة تجاه إسرائيل والولايات المتحدة، وفقا لمحللين غربيين.

وفي الوقت نفسه، تواصل الجزائر تعزيز علاقاتها مع إيران، اللاعب الإقليمي الذي تشهد علاقاته مع الغرب توترا، وتشترك إيران، المعروفة بدعمها لمختلف الجماعات المسلحة وسياستها العدائية تجاه إسرائيل، في موقف مماثل مع حماس تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال موقع "ساحل انتلجنس"، إن دعم إيران للجزائر، الذي يتجلى من خلال التبادلات العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية المتزايدة، يزيد من تفاقم علاقات البلاد المثيرة للجدل مع القوى الدولية الكبرى وجيرانها.

ووفق الموقع ذاته، فإن إعادة انتخاب تبون، التي اتسمت بالتزوير وانتقاد شفافية العملية الانتخابية، ودعم حماس والعلاقات المتنامية مع إيران، هي محاولة لإضفاء الشرعية على نظام خاضع لسيطرة الجيش، الذي أصبحت مصداقيته موضع شك بالفعل.