adsense

2024/09/15 - 1:47 م

خلال رده على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني رشيد حموني، عن حزب التقدم والاشتراكية، أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أنه في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي 2020\2024 تم جرد 13 سدا صغيرا بإقليم بولمان من بينها سد أكديم بجماعة المرس.

وأوضح وزير التجهيز والماء، أنه تم من خلال الاتفاقية الإطار التي تهم هذا المجال تكليف الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع لدراستها وإنجازها.

وأضاف المسؤول الحكومي أن وكالة الحوض المائي لسبو قامت بدراسة المواقع القابلة لإنجاز سدود تلية بمنطقة نفوذها، حيث تبين من خلالها إمكانية ثلاثة مواقع سدود تهم بسام، وواد مرموشة، وإيجغرني، وتقوم الوكالة حاليا بدراسة جدوى إنجاز سد بسام، كما أنها بصدد إطلاق دراسة جدوى سد واد مرموشة.

ونبه بركة إلى أن السدود التي تبينت قابلية إنجازها سيتم عرضها على اللجان الجهوية، ثم اللجنة الوطنية الموضوعاتية المكلفة بالسدود الصغرى والتلية، وكذلك من أجل حصر السدود التي سيتم إنجازها في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب والسقي 2020\2027.

وجدير بالذكر أن جمعية " بسام لغرس الأشجار " بجماعة المرس في بولمان، طالبت ببناء سدود تلية تنعش الفرشة المائية بعد توالي سنوات الجفاف، كما وجه مواطنون بجماعة المرس، قبل ثلاث سنوات، رسالة لمسؤولي التجهيز والماء، بخصوص بناء سد تلي بالمنطقة، وتمكينهم من الماء الصالح للشرب، وتجنيب المنطقة شبح الجفاف.