adsense

2024/08/24 - 12:32 م


تم العثو صباح اليوم السبت على جثة إحدى السيدتين المفقودتين بدوار أماسين جماعة اغرم نوكدال، جراء الفيضانات الغزيرة التي ضربت مناطق مختلفة من إقليم ورزازات.

وحسب موقع "العمق المغربي"، من مصدر مطلع، فإن مصالح الوقاية المدنية والدرك الملكي مدعومة بشباب القرية، تمكنت من العثور على جثة سيدة تدعى عائشة بوتفادين، فيما لازالت الجهود متواصلة للعثور على المفقودة الثانية المدعوة لطيفة بلحسن، بعدما جرفتهما حمولة واد تامسطينت يوم أمس الجمعة.

وكانت التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدها أقاليم ورزازات الجمعة، قد تسببت في حدوث سيول قوية أدت إلى تسجيل خسائر مادية كبير، خاصة على مستوى مشخيات نيزكي وتمسطينت، وتامناط القريبة عن دير سلسلة جبال الأطلس الكبير.

وفي وقت سابق، اعلن عن فقدان أن امرأتين على الأقل جراء العواصف الرعدية والفيضانات الغزيرة التي ضربت مناطق مختلفة من إقليم ورزازات.

وتسببت أمطار طوفانية وعواصف رعدية شهدتها عدة مناطق بجهة درعة تافيلالت مساء أمس الجمعة، في إحداث أضرار ببعض المنازل كما تسببت في قطع بعض الطرقات حاصة الطريق الوطنية رقم 10 بين قلعة مكونة وتنغير على مستوى جماعة أيت سدرات السهل الغربية، وأعادت الأمطار الرعدية التي ضربت عدة مناطق من الجنوبي الشرقي في عز الصيف الحياة إلى الوديان التي توقف جريانها لسنوات عدة بسبب الجفاف.

وأفادت مصادر محلية لموقع "العمق المغربي"،  أن السكان شعروا بالرعب والخوف إثر تساقط البرد لأزيد من نصف ساعة دون انقطاع،مما تسبب أيضا في تضرر بعض المنازل الطينية ووقوع انهيارات جزئية بعدما غمرتها مياه الأمطار بدوار البور بأيت سدرات السهل الغربية.

كما أكد شهود عيان انقطاع شبكة الكهرباء وشبكة الاتصالات الهاتفية بعدد من دواوير جماعتي أيت سدرات السهل الغربية، وأيت سدرات السهل الشرقية.

وعلاقة بنفس الموضوع تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات لارتفاع صبيب العديد من الأودية خاصة وادي مكون ودادس بإقليم تنغيروسيول الأمطار تغرق شوارع وأزقة مدينة تنغير وحولتها إلى برك مائية، مما تسبب في توقف حركة السير.

ويشار إلى أن المديرية الجهوية للتجهيز والماء بجهة درعة تافيلالت، كانت قد دعت في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر، مشددة على ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة وتجنب السير في المناطق المعروفة بتعرضها للفيضانات، كما نصحت السائقين بتجنب القيادة في الظروف الجوية السيئة والابتعاد عن المناطق المنخفضة والمجاري المائية، موضخة أن زخات رعدية (من 15 إلى 25 ملم) مصحوبة بحبات البرَد وبهبات رياح مرتقبة يوم الجمعة بكل من ورزازات وأزيلال (من الخامسة والربع مساء إلى غاية التاسعة مساء)، وكذا بعمالات وأقاليم فكيك وبولمان والرشيدية وميدلت وتنغير (من الخامسة والربع مساء إلى غاية منتصف الليل).