adsense

2024/08/01 - 9:09 م

في سياق الأنشطة الإشعاعية والتفاعلية التي ينظمها المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، فرع المغرب، وتزامنا مع مناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة محمد السادس على عرش أسلافه المنعمينن، نظم ذات المرصد، يوم أمس الأربعاء 31 يوليوز بأحد فنادق العاصمة الإسماعيلية، ندوة في موضوع "رهانات المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان في مواكبة الرؤية الملكية الرشيدة وطنيا ودوليا في مجال حقوق الإنسان".

وقد افتتحت الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، تلاهما كلمة ترحيب من قبل رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان السيد نورالدين داكر، مذكرا بأن هذه الندوة تأتي تزمنا والشعب المغربي يخلد  بكل مظاهر الفخر والاعتزاز الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد.

وبعد أن سلط رئيس المرصد الضوء على أواصر المحبة القوية، وتعلق الشعب المغربي الراسخ بجلالة الملك محمد السادس، رمز الأمة وموحدها، وباعث نهضة المغرب الحديث، الذي تمكن بفضل حنكة وتبصر وسداد رؤية جلالته وتجند أبناء هذا الوطن الأبي، من شق طريق التقدم والازدهار بكل عزم وتباث، أوضح أن المغرب في عهد محمد السادس، شهد ارتفاعا واضحا لمنسوب حرية الرأي والتعبير، خاصة مع بداية العصر الذهبي للشبكات الاجتماعية، كما تم الإفراج عن معتقلين إسلاميين وسياسين وإعلاميين، وتم تحويل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان إلى مجلس وطني، كما شهد الإعلام العمومي طفرة في النقاش السياسي.

من جهته وخلال كلمته، تطرق مدير المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، السيد سعيد أوباها، إلى المراحل التي قطعها المرصد، منذ لحظة إطلاق لجنة تحضيرية سنة 2016، من قبل فاعلين حقوقيين وإعلامين وفاعلين جمعوين إلى إحداث فروع مكاتب دولية وجهوية وإقليمية، بشكل فعلي وقانوني.

وأكد أوباها، أن المرصد انخرط في الشبكات الفيدرالية الدولية، التي تجمع بين الهيئات الحقوقية والجمعيات، من أجل تتبع الخروقات التي تطال المواطن المغربي أينما وُجد في بقاع العالم، كتدخله لفك مشكلة الطلبة العالقين في أوكرانيا، أثناء بداية الحرب الروسية الأوكرانية، و... ودخوله على خط المغاربة العالقين بدولة الجزائر مؤخرا.

وعلى على هامش الندوة، تم تأسيس المكتب الجهوي لجهة فاس ـ مكناس، حيث تم إسناد رئاسته لفدوى بناني، كما تم في ذات الوقت تكريم نورالدين داكر رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، من طرف أعضاء المكتب الإقليمي فرع مكناس.