adsense

2024/08/22 - 11:17 ص

أعرب رئيس مجلس الدولة الصيني الزائر لي تشيانغ يوم الأربعاء عن استعداد الصين العمل مع روسيا لتعزيز التعاون في جميع المجالات من أجل الارتقاء بشراكة التنسيق الإستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في العصر الجديد إلى مستوى جديد.

صرح بذلك لي عند مشاركته في رئاسة الاجتماع الدوري الـ29 بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

يعد هذا الاجتماع الدوري، الذي يُعقد كل عام منذ إنشائه في عام 1996، آلية مهمة لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين وتعزيز التعاون الثنائي والتبادلات الشعبية.

في ديسمبر الماضي، شارك لي في رئاسة الاجتماع الدوري الـ28 مع ميشوستين في بكين، حيث اتفق الجانبان على مواصلة تعزيز القوة الدافعة الداخلية لتطوير العلاقات الصينية الروسية.

وبعد تأكيدهما الكامل على العمل الذي أنجزته اللجان المختلفة للجانبين خلال العام الماضي، اتفق لي وميشوستين هنا يوم أمس الأربعاء على أن الصين وروسيا تتمتعان بمزايا تكاملية وإمكانات هائلة للتعاون العملي.

ودعا كلاهما الجانبين إلى مواصلة تحسين هيكل التعاون، ودفع التعاون بشكل مطرد في المجالات التقليدية مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والزراعة والطاقة، وتوسيع التعاون في المجالات الناشئة بما في ذلك الاقتصاد الرقمي والطب الحيوي والتنمية الخضراء.

وعقب الاجتماع، وقع لي وميشوستين بيانا مشتركا للاجتماع الدوري الـ29 بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية ونسخة جديدة من مخطط خطة التعاون الاستثماري بين الصين وروسيا.

وفي وقت لاحق من يوم أمس الأربعاء، التقى لي أيضا في الكرملين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أشار إلى أن أحدث اجتماع سنوي بين رئيسي الحكومتين الروسية والصينية يعد تنفيذا قويا للتوافق الهام الذي تم التوصل إليه بينه وبين الرئيس الصيني شي جين بينغ وأسفر عن نتائج مثمرة.

وقال لي إن رئيسي الدولتين اجتمعا مرتين هذا العام، حيث قاما بوضع مخطط جديد وضخ زخم قوي في العمل على تعميق العلاقات والتعاون الثنائيين بشكل أكبر، وخاصة في ظل المنعطف التاريخي المتمثل في الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا.

وخلال زيارة الدولة التي قام بها بوتين إلى الصين في مايو، أشار شي إلى أنه يتعين على الجانبين أن يتخذا من الذكرى الـ75 نقطة انطلاق جديدة، ويعززا التآزر بين الإستراتيجيات التنموية، ويواصلا إثراء التعاون الثنائي لتحقيق فوائد أكبر للبلدين والشعبين.

في العام الماضي، تجاوز حجم التجارة الثنائية بين الصين وروسيا 240 مليار دولار أمريكي، أي ما يقرب من 2.7 ضعف ما كان عليه قبل عقد من الزمان. ويعد هذا مؤشرا جيدا على التعاون الشامل ذي المنفعة المتبادلة والذي يواصل تعمقه بين البلدين.

وخلال اجتماعه مع بوتين، أعرب لي مرة أخرى عن استعداد الصين العمل مع روسيا لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، والحفاظ على الزخم السليم لتطوير العلاقات الثنائية، وتوسيع التعاون الشامل متبادل المنفعة، وتحقيق المزيد من النتائج العملية.

واتفق الجانبان في البيان المشترك، الذي صدر يوم الأربعاء، على بذل جهود مشتركة لتحسين الهيكل التجاري، وخلق نقاط نمو جديدة لاقتصادي البلدين وتجارتهما، وتعزيز تنمية التجارة الإلكترونية.

ومع اختيار العامين 2024 و2025 ليكونا عامي الثقافة بين الصين وروسيا، اتفق الجانبان أيضا على اغتنام هذه الفرصة لتعميق التبادلات الشعبية، وتعزيز الدعم الشعبي للصداقة، وتقوية القوة الدافعة الداخلية للتعاون الثنائي باستمرار، وتحسين جودة التعاون وكفاءته.

كما دعا لي الجانبين إلى مواصلة تعميق التبادلات والتعاون في المجالات الثقافية والسياحية والتعليمية والشبابية ودون الوطنية لتعزيز التفاهم المتبادل بين الشعبين ودفع الصداقة بين الصين وروسيا لتنتقل من جيل إلى جيل.