adsense

2024/08/17 - 11:22 ص

استقبل عامل إقليم الجديدة السيد سمير الخمليشي، السيدة رشيدة داتي وزيرة الثقافة الفرنسية، أول أمس الخميس، خلال زيارتها لموسم مولاي عبد الله أمغار.

وكان في استقبال الوزيرة وفد هام من منتخبين ونواب برلمانيون ورئساء المصالح التابعة لعمالة الجديدة قاموا بجولة في الموسم وسط أجواء من الحماس والاحتفال، حيث تابعت السيدة الوزيرة جميع  عروض فن التبوريدة بالمحرك الرئيسي رفقة الوفد المرافق لها، كما استمتعت  بطلقات البارود المنطلقة من البنادق التي  يستخدمها السربات .

وفي المساء استمتعت كذلك بالعروض الفنية والموسيقى الشعبية، المبرمجة بالمنصة الرسمية للموسم، والتي شارك فيها الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي، إلى جانب كل من عبد الله لمغاري، وإكرام الفيلالية.

كما تابعت السيدة الوزيرة وأفراد عائلتها وطفلتيها بعض الأنشطة الموازية للموسم، حيث عبرت عن إعجابها بالتصفيق على “الثقافة الوطنية التي يمثلها هذا الحدث الثقافي والديني الكبير، مشيدة بالجهود الجبارة التي يبذلها المنظمون لإنجاح هذا الموسم والحفاظ على التراث العريق مثل التبوريدة والصقارة ( تربية الصقور)، اللذين تم تصنيفهما كتراث عالمي غير مادي من قبل اليونسكو والإيسيسكو على التوالي.

وفي الاخير، قدمت وزيرة الثقافة الفرنسية شكرها للسلطات المحلية والإقليمية والمنتخبين على حسن ضيافتها وحسن الاستقبال الذي حظيت به ومرافقيها.

وتعد زيارة رشيدة داتي لموسم مولاي عبدالله امغار، ثاني زيارة لها، بعدما سبق لها أن زارت ذات الموسم في عهد العامل السابق على إقليم الجديدة معاذ الجامعي.