adsense

2024/08/01 - 12:53 م

منعت السلطات المحلية بمدينة بني ملال مساء أمس الأربعاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بني ملال ـ خنيفرة، من تنظيم وقفة احتجاجية للتنديد على ما سمي حينها بارتفاع درجة الحرارة، تسببت في وفاة 21 شخصا، وفق المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة.

وتدخلت القوات العمومية، لمنع الوقفة الاحتجاجية التي كان الفرع قد دعا إليها، واحتشد لها المحتجون أمام بوابة المستشفى الجهوي، وبالشوارع والأزقة المؤدية إلى مكان الوقفة، قبل الإعلان عن انطلاقتها.

وبررت السلطات قرار المنع بعدم التوفر على الشروط الشكلية والموضوعية المقررة قانونيا للقيام بهذه الوقفة الاحتجاجية، وكذا عدم توفر الداعين لهذه الوقفة على الصفة القانونية لتنظيم الوقفة.

وعبر النشطاء الذين حجوا من مدن الجهة، رفقة عائلات الضحايا الذين توفوا بسبب الحرارة ، عن غضبهم وعن حقهم في الاحتجاج السلمي وحرية الرأي والتعبير، مستنكرين التدخل الذي طالهم قبل تنفيذ الوقفة الاحتجاجية، ومشيرين إلى أن ذلك يتناقض مع شعارات حقوق الإنسان وطي صفحة الماضي.

وكانت وفاة 21 شخصا الأسبوع الماضي في يوم واحد بالمستشفى الجهوي ببني ملال، قد خلفت موجة من الاستياء حول الأوضاع التي آل إليها المستشفى بسبب النقص الحاد في التجهيزات والأطر الطبية والتمريضية.