adsense

/www.alqalamlhor.com

2024/08/08 - 11:02 ص

نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أميركيين مطلعين على المعلومات الاستخباراتية، أن إيران ووكلاءها بدأوا في إجراء بعض الاستعدادات لرد عسكري محتمل ضد إسرائيل. ولم يوضح المصدران نوع الاستعدادات التي يتم إجراؤها، للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في طهران.

وأبلغ العديد من المسؤولين الأميركيين "سي إن إن"، أن الولايات المتحدة تتوقع هجوما ضد إسرائيل في الأيام المقبلة، وما زال من غير الواضح ما إذا كان سيكون هناك رد منسق بين طهران وحزب الله.

وقال مسؤول أميركي ومسؤول استخبارات غربي للشبكة، إن المخاوف الآن بشأن قيام حزب الله بإجراء أكثر من إيران، مما يثير احتمال أن يتصرف حزب الله، بلا طهران، في رد على اغتيال مسؤوله العسكري فؤاد شكر، في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، الإثنين، إن الولايات المتحدة منخرطة في "دبلوماسية مكثفة"، لمحاولة منع التصعيد في الشرق الأوسط، في ما سمّاه "لحظة حرجة".

وقال بلينكن: "نحن منخرطون في جهود دبلوماسية مكثفة، على مدار الساعة تقريبا، برسالة بسيطة للغاية: يجب على جميع الأطراف الامتناع عن التصعيد".

ونقلت "سي إن إن" عن حسن الحسن، وهو زميل أول لسياسة الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، حديثه عن احتمال حدوث خطأ في التقدير بالرد الإيراني على إسرائيل، مشيراً إلى مشهدين مختلفين قد يتكشفان إذا حدث شيء مشابه، لما رأيناه في أبريل، عندما ردت إيران على استهداف قنصليتها في دمشق.

وقال الحسن: "من الواضح أن إيران تشعر بالحاجة إلى الرد على اغتيال إسرائيل لهنية على أراضيها، لأنه إذا لم تفعل ذلك، فمن الواضح أنها ستفقد مصداقيتها، في مواجهة شركائها وحلفائها في المنطقة، وتخاطر بتشجيع المزيد من الإجراءات الإسرائيلية".

وأضاف أنه "ليس من المستغرب تماما أن تجد الولايات المتحدة نفسها إلى حد ما في مرمى الانتقام الإيراني"؛ لكنه قال إن إيران "في نهاية المطاف لا بد أن تسير على خط رفيع بين الرد والظهور بمظهر من يرسل رسالة قوية، وردا قويا، على إسرائيل من دون أن تنخرط في حرب شاملة".

وأوضح الحسن أن "احتمال الخطأ في التقدير يكون دائما كبيرا جدا في حالات مثل هذه، لذا، في ما يتعلق بالحال مع رد إيران الانتقامي، إذا كان يشبه ما حدث في أبريل، عندما أرسلت إيران مئات الصواريخ وصواريخ كروز الباليستية والطائرات المسيرة في وقت واحد نحو إسرائيل، فمن الواضح أن هناك دائما خطر الفشل".

وأضاف "لكن هناك أيضا خطر النجاح الكارثي، تتمكن إيران من خلاله أن تثبت نجاحا كبيراً في اختراق الدفاعات الجوية والصاروخية الإسرائيلية، وغيرها من الدفاعات الغربية، وإلحاق خسائر بشرية كثيرة وبالتالي الدفع نحو حرب شاملة".