adsense

2024/03/02 - 1:09 م

ستدخل الرادارات المثبتة والمتنقلة على متن المركبات بجهة فاس ـ مكناس الخدمة، بشكل كامل يوم الإثنين المقبل، وفق ما أعلنته الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، يوم الأربعاء المنصرم.

وخلال اجتماع للجنة الجهوية للمراقبة الطرقية، انعقد بفاس، قدمت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أول رادار متنقل ومثبت لها على على متن المركبات، والذي سيتم استعماله من أجل تعزيز مراقبة السرعة بالوسطين الحضري والقروي على حد سواء، وقد تم تحديد الإنطلاقة من شارع العلويين بمدينة فاس، حيث تم تقديم عرض ميداني لأول رادار متنقل ومثبت على متن المركبات.

وتهدف هذه الردارات إلى تعزيز مراقبة السرعة على مستوى المقاطع الطرقية الخطيرة، غير المغطاة بالرادارات الثابتة، كما أنها ستعمل على نفس شاكلة الرادارات الثابتة المتواجدة بالمدارات الحضرية وخارجها.

وقال أحمد أيماز، المدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بجهة فاس – مكناس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التكنولوجيا تضطلع بدور هام في تقليص عدد الضحايا على الطرق.

من جهتها، أكدت رانيا العمراني، رئيسة مصحة التنسيق وتتبع تنفيذ الاستراتيجية الجهوية للسلامة الطرقية بجهة فاس – مكناس، أن الآلية الجديدة قادرة على الرصد الآني لمختلف أنواع المخالفات، لاسيما تجاوز السرعة.

كما ستساعد هذه الآلية، وفق العمراني، على التمييز بين مركبات الوزن الخفيف والثقيل فيما يخص السرعة المسموح بها لكل فئة، موضحة أن القراءة الآلية والآنية للوحة ترقيم المركبات تمكن من تحديد المركبة المخالفة بشكل دقيق.