adsense

2024/03/02 - 8:06 م

تعقد فيدرالية النقابات الديمقراطية  مؤتمرها الثاني  تحت شعار "'تحديث الفكر النقابي من أجل مواجهة التحديات المستقبلية" و ذلك يومي 02و03 مارس 2024 بمراكش.

وحسب مصدر من داخل الجلسة الافتتاحية لجريدة القلم الحر، فإن اليوم من المؤتمر الحضور فاق توقعات اللجنة المنظمة، مشيرا إلى أن الشعار لم يكن اعتباطيا؛ بل هو تعبير عن الأزمة التي يعشها الفكر النقابي، الذي اتضح عجزه عن تقديم إجابات حقيقية لتحديات الظرفية مما نتج عنه تعبيرات احتجاجية أكثر تقدما و دمقرطة.

من جهته، أكد أحد المؤتمرين، أن النقابة عازمة على تجسيد شعار المؤتمر منذ اللحظة، حيث يحرص المؤتمرون كل الحرص، على أن يمر المؤتمر في جو ديمقراطي وشفاف، يسمح بنقاش هادئ، بعيد عن أي شكل من أشكال الصراع أو التجاذبات.

وأضاف المتحدث، أن النقابة تعتبر نفسها استمرارا لرموز العمل النقابي الوطني الوحدوي بدماء جديدة، بالتنسيق مع كل النقابات الديمقراطية، وعلى رأسها مركزية الكونفدرالية العامة للشغل في أفق الاندماج، الذي سيكون نقطة أساسية، والتي على المؤتمر أن يجيب عليها، مشيىرا إلى أن فيدرالية النقابات الديمقراطية FSD مركزية تأسست سنة 2016، تضم مناضلين لهم تجاربة محترمة جدا.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أكد الكاتب العام للكونفدرالية العام للشغل، الأستاذ اكميرة عبد العالي، أن سياسة الدولة تعمل على فتح الباب للقطاع الخاص على حساب العمال والعاملات، وذلك نظرا للتبعية لصندوق النقد الدولي التي ترزح تحت الدولة المغربية.

كما أكد أن المجتمع محتاج لثورة ثقافية، لإرجاع العمل النقابي النبيل إلى مكانه الطبيعي، كفعل جماهيري لا نخبوي، معتبرا أن التنسيق بين المركزيتين يعتبر جزء من الجواب على أزمة الفعل النقابي بالمغرب.

هذا، وتوصلت  فيدرالية النقابات الديمقراطية العضو في اتحاد نقابات إفريقيا_آسيا بسيل من رسائل تهنئة من نقابات دولية و إفريقية كالاردن و الطوغو  و ساحل الحاج موريتانيا السنيغال الكامرون فلسطين  غينيا ...