adsense

/www.alqalamlhor.com

2020/02/18 - 7:09 م


بقلم الاستاذ حميد طولست
لم أكن أرغب في الكتابة عن مسيرة الرباط التضامنية مع فلسطين ، التي كنت وغيري كثير من المتتبعين ، ننتظر أن تكون من أكبر التظاهرات التي عرفتها حركة التظاهرات المساندة لفلسطين بالمغرب، وأكثرها إتّساعا ، وأفضلها تنظيما وسلمية، وأعظمها زخما من حيث المحتجين والشعارات الأكثر إقلاقا للمسؤولين ، والأقدر خلقا لوعي جماعي عام ضاغط تجاه القضايا المتظاهر من أجلها ، لحساسية ظرفيتها، لكني فوجئت كما غيري ، أنها جاءت مع الأسف ، على نفس وثيرة المتوارثة لكل التظاهرات المنظمة للدفاع على حقوق فلسطين ، دون أن تخرج عن شعاراتها البالية ، المناقضة لما خرج عليه ، التي بقيت على حالها البليد، ولم تراوح سذاجة شكلها ، التي لا يعبر عن جوهر رغبات المتظاهرين ، ولا يساير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للجهة المتضامن معها ، ولم تفارق ضحالة أسلوبها التعويمي ، المرتكز على  شغل الشعب بلغط المسائل التي لا مقام لمقالها ، وتصرف أنظار الناس عن نبل مقاصدها وثراء دلالاتها ومجالاتها ، الأسلوب الذي اعتاد على اتباعه المنظمون في كل تظاهراتهم ، للإساءة لرموز وقادة بعض الدول العربية ، والتي شاهدها وسمعها "العادي والبادي"  من خلال الفيديهات التي أديعت على نطاق واسع عبر المواقع الالكترونية ، والتي تعامل معها التوجه العام للشعب المغربي بالرفض وعدم المشاركة ، ليس لكون المغاربة ضد التضامن مع الشعب الفلسطيني ، لكن لأنهم ضد فوضى التدخل السافر والمجاني في السياسات الداخلية لغيرنا من الشعوب والدول ، وتعمد استفزازها بافتعال المشاكل الوهمية المناقضة لما خرج عليه المتظاهرون ،  وباختلاق الانتقادات التافهة ، والإتهامات الحقيرة   والمثيرة للسخرية ، التي تخدم أجندات معينة وأهداف سياسوية يوظف فيها الدين للترويج لركام الأفكار الطائفية الخاطئة المحرفة ، والمعتقدات القومية المنحرفة غير السلمية ، التي لا يصدقها و لا يسلم بها غير البسطاء الذين يسهل تضبيعهم وتحويلهم إلى ببغاوات تكرر ببلاهة ترهات الشعارات الكاذبة ، الفاتحة لكل أبواب الرد بالمثل أو بأشد ، ذات الأثر السلبي على الروابط الإنسانية بين البلدان والشعوب ،ويعرض علاقات الخوية إلى المنعطفات المسدودة التي تحدث القطيعة وتنشر العداوة والبغضاء .
الأمر الذي رفع منسوب حالة اليأس والإحباط ووسع رقعة السلبية لدى من ركبوا قافلة التظاهرة ، وأفقدها مشروعيتها ، وقلص من تأييد الجماهير لها ، وأختم بالمقولة الشائعة :" من عاب الناس عابوه" . وبقول الشاعر:
لسانك لا تذكر به عورة امرئ ** فكلك عورات و للناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معايباً **فصنها و قل يا عين للناس أعين.